‹ العدد 81 العدد 82 العدد 84 العدد 85 العدد 86 العدد 87 العدد 88 العدد 89 العدد 90 العدد 91 العدد 92 العدد 93 العدد 94 العدد 95 العدد 96 العدد 97 العدد 98 العدد 99 العدد 100 العدد 101 العدد 102 العدد 103 العدد 104 العدد 105 العدد 106 العدد 107 العدد 108 العدد 109 العدد 110 العدد 111 العدد 112 العدد 113 العدد 114 العدد 115 العدد 116 العدد 117 العدد 118 العدد 119 العدد 120 العدد 121 العدد 122 العدد 123 العدد 124 العدد 125 العدد 126 العدد 127 العدد 128 العدد 129 العدد 130 العدد 131 العدد 132 العدد 133 العدد 134 العدد 135 العدد 136 العدد 137 العدد 138 العدد 139 العدد 140 العدد 141 العدد 142 العدد 143 العدد 144 العدد 145 العدد 146 العدد 147 العدد 148 العدد 149 العدد 150 العدد 151 العدد 152 العدد 153 العدد 154 العدد 155 العدد 156 العدد 157 العدد 158 العدد 159 العدد 160 العدد 161 العدد 162 العدد 163 العدد 164 العدد 165 العدد 166 العدد 167 العدد 168 العدد 169 العدد 170 العدد 171 العدد 172 العدد 173 العدد 174 العدد 175 العدد 176 العدد 177 العدد 178 العدد 179 العدد 180 العدد 181 العدد 182 العدد 183 العدد 184 العدد 185 العدد 186 العدد 187 العدد 188 العدد 189 العدد 190 العدد 191 العدد 192 العدد 193 العدد 194 العدد 195 العدد 196 العدد 197 العدد 198 العدد 199 العدد 200 العدد 201 العدد 202 العدد 203 العدد 204 العدد 205 العدد 206 العدد 207 العدد 208 العدد 209 العدد 210 العدد 211 العدد 212 العدد 213 العدد 214 العدد 215 العدد 216 العدد 217 العدد 218 العدد 219 العدد 220 العدد 221 العدد 222 العدد 223 العدد 224 العدد 225 العدد 226 العدد 227 العدد 228 العدد 229 العدد 230 العدد 231 العدد 232 العدد 233 العدد 234 العدد 235 العدد 236 العدد 237 العدد 238 العدد 239 العدد 240 العدد 241 العدد 242 العدد 243 العدد 244 العدد 245 › ‹ الإفتتاحية كلمة العدد في رحاب القرآن نساء في ذاكرة التاريخ من عالم المرأة الشباب صحة الأسرة الطفل والتربية على طاولة الحوار ترويح القراء › تتمة البحث السابق وإذا كان هذا حال النساء في جمع القرآن فكيف يكون حال الرجال؟ وقد عدّ من حفاظ القرآن علي عهد رسول الله(ص) جمّ غفير. قال القرطبي: «قد قتل يوم اليمامة سبعون من القرّاء، وقتل في عهد النبي(ص) ببئر معونة مثل هذا العدد»(1). وقد تقدم في الرواية «العاشرة» أنه قتل من القرّاء يوم اليمامة أربعمائة رجل علي أن شدة اهتمام النبي(ص) بالقرآن، وقد كان له كتّاب عديدون، ولا سيما أن القرآن نزل نجوماً في مدة ثلاث وعشرين سنة، كل هذا يورث لنا القطع بأن النبي(ص) كان قد أمر بكتابة القرآن علي عهده. روي زيد بن ثابت، قال:«كنا عند رسول الله(ص) نؤلف القرآن من الرقاع». قال الحاكم:«هذا حديث صحيح علي شرط الشيخين ولم يخرّجاه» وفيه الدليل الواضح: أن القرآن إنما جمع علي عهد رسول الله (2). وأما حفظ بعض سور القرآن أو بعض السورة فقد كان منتشراً جداً، وشذ أن يخلو من ذلك رجل أو امرأة من المسلمين. روي عبادة بن الصامت قال: «كان رسول الله(ص) يشغل، فإذا قدم رجل مهاجر علي رسول الله(ص) دفعه إلي رجل منّا يعلمه القرآن»(3). وروي كليب، قال: «كنت مع علي(ع) فسمع ضجتهم في المسجد يقرؤون القرآن، فقال: طوبي لهؤلاء...»(4). وعن عبادة بن الصامت أيضاً: «كان الرجل إذا هاجر دفعة النبي(ص) إلي رجل منا يعلّمه القرآن، وكان يسمع لمسجد رسول الله (ص) ضجة بتلاوة القرآن، حتي أمرهم رسول الله أن يخفّضوا أصواتهم لئلا يتغالطوا»(5). نعم إن حفظ القرآن ولو ببعضة كان رائجاً بين الرجال والنساء من المسلمين، حتي أن المسلمة قد تجعل مهرها تعليم سورة القرآن أو أكثر(6) ومع هذا الإهتمام كله كيف يمكن أن يقال: إن جمع القرآن قد تأخر إلي زمان خلافة أبي بكر، وإن أبابكر احتاج في القرآن إلي شاهدين يشهدان أنهما سمعا من رسول الله(ص). مخالفة أحاديث الجمع للاجماع: إن هذه الروايات محالفة لما أجمع عليه المسلمون قاطبة من أن القرآن لاطريق لإثباته إلا التواتر، فإنها تقول: إن إثبات آيات القرآن حين الجمع كان منحصراً بشهادة شاهدين، أو بشهادة رجل واحد إذا كانت تعدل شهادتين، وعلي هذا فاللازم أن يثبت القرآن بالخبر الواحد أيضاً، وهل يمكن لمسلم أن يلتزم بذلك؟ ولست أدري كيف يجتمع القول بصحة هذه الروايات التي تدل علي ثبوت القرآن بالبينة، مع القول بأن القرآن لا يثبت إلا بالتواتر، أفلا يكون القطع بلزوم كون القرآن متواتراً سبباً للقطع بكذب هذه الروايات أجمع؟ ومن الغريب أن بعضهم كابن حجر فسر الشاهدين في الروايات بالكتابة والحفظ (6). وفي ظني أن الذي حمله علي ارتكاب هذا التفسير هو ما ذكرناه من لزوم التواتر في القرآن. وعلي كل حال فهذا التفسير واضح الفساد من جهات: أما أولاً :فلمخالفته صريح تلك الروايات في جمع القرآن، وقد سمعتها. وأما ثانياً: فلأن هذا التفسير يلزمه أنهم لم يكتبوا ما ثبت أنه من القرآن بالتواتر، إذا لم يكن مكتوباً عند أحد، ومعني ذلك أنهم أسقطوا من القرآن ما ثبت بالتواترأنه من القرآن. وأما ثالثا: فلأنّ الكتابة والحفظ لا يحتاج اليهما إذا كان ما يراد كتابته متواتراً، وهما لا يثبتان كونه من القرآن، إذا لم يكن متواتراً. وعلي كل حال فلا فائدة في جعلهما شرطاً في القرآن. وعلي الجملة لابد من طرح هذه الروايات، لأنها تدل علي ثبوت القرآن بغير التواتر، وقد اتّضح بطلان ذلك بإجماع المسلمين. 1- الاتقان:1/122،النوع20، وقال القرطبي في تفسيره:1/59:وقتل منهم «القرّاء» في ذلك اليوم «يوم اليمامة» فيما قيل سبعمائة. 2- سنن الترمذي: كتاب المناقب، رقم الحديث:3889. ومسند احمد: مسند الانصار، رقم الحديث:20622. 3- مسند أحمد:5/325، كتاب باقي مسند الانصار، رقم الحديث:21703. 4- كنز العمال:2/185، الطبعة الثانية. فضائل القرآن. 5- مناهل العرفان:ص324. 6- رواه الشيخان، وأبو داود والترمذي والنسائي. التاج:2/332. 7- الاتقان:ص100، النوع18. ‹ العدد 81 العدد 82 العدد 84 العدد 85 العدد 86 العدد 87 العدد 88 العدد 89 العدد 90 العدد 91 العدد 92 العدد 93 العدد 94 العدد 95 العدد 96 العدد 97 العدد 98 العدد 99 العدد 100 العدد 101 العدد 102 العدد 103 العدد 104 العدد 105 العدد 106 العدد 107 العدد 108 العدد 109 العدد 110 العدد 111 العدد 112 العدد 113 العدد 114 العدد 115 العدد 116 العدد 117 العدد 118 العدد 119 العدد 120 العدد 121 العدد 122 العدد 123 العدد 124 العدد 125 العدد 126 العدد 127 العدد 128 العدد 129 العدد 130 العدد 131 العدد 132 العدد 133 العدد 134 العدد 135 العدد 136 العدد 137 العدد 138 العدد 139 العدد 140 العدد 141 العدد 142 العدد 143 العدد 144 العدد 145 العدد 146 العدد 147 العدد 148 العدد 149 العدد 150 العدد 151 العدد 152 العدد 153 العدد 154 العدد 155 العدد 156 العدد 157 العدد 158 العدد 159 العدد 160 العدد 161 العدد 162 العدد 163 العدد 164 العدد 165 العدد 166 العدد 167 العدد 168 العدد 169 العدد 170 العدد 171 العدد 172 العدد 173 العدد 174 العدد 175 العدد 176 العدد 177 العدد 178 العدد 179 العدد 180 العدد 181 العدد 182 العدد 183 العدد 184 العدد 185 العدد 186 العدد 187 العدد 188 العدد 189 العدد 190 العدد 191 العدد 192 العدد 193 العدد 194 العدد 195 العدد 196 العدد 197 العدد 198 العدد 199 العدد 200 العدد 201 العدد 202 العدد 203 العدد 204 العدد 205 العدد 206 العدد 207 العدد 208 العدد 209 العدد 210 العدد 211 العدد 212 العدد 213 العدد 214 العدد 215 العدد 216 العدد 217 العدد 218 العدد 219 العدد 220 العدد 221 العدد 222 العدد 223 العدد 224 العدد 225 العدد 226 العدد 227 العدد 228 العدد 229 العدد 230 العدد 231 العدد 232 العدد 233 العدد 234 العدد 235 العدد 236 العدد 237 العدد 238 العدد 239 العدد 240 العدد 241 العدد 242 العدد 243 العدد 244 العدد 245 › ‹ الإفتتاحية كلمة العدد في رحاب القرآن نساء في ذاكرة التاريخ من عالم المرأة الشباب صحة الأسرة الطفل والتربية على طاولة الحوار ترويح القراء ›